ئيس اتحاد جمعيات العقبة : الجمارك تعيق وصول المساعدات الى فقراء القرى

23 كانون1 2017
849 مرات

قال رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية في العقبة علي محسن الاحيوات أن العقبة تشهد حالة تشتت في الأعمال الخيرية في المدينة .   واضاف  الأحيوات للانباط أن كثيرا من الأعمال الخيرية التي تشهدها العقبة تعمل بشكل فردي وخارج إطار الجمعيات أو حتى الطلب منهم على كشوفات بأسماء المعوزين في المدينة، الأمر الذي يجعل المعوزين يحصلون على مساعدات متكررة وآخرين يفتقدونها .   

وفيما يتعلق بالعوائق التي يواجهها الاتحاد وجمعيات العقبة فقد أكد الأحيوات أن أبرزها فرض دائرة الجمارك ضرائب على المساعدات العينية التي حصلت عليها جمعيات العقبة من أهل الخير بهدف إيصالها لمستحقيها من أهل القرى .   وقال الأحيوات للأنباط أن كثيرا من مخازن جمعيات المدينة واتحاد الجمعيات باتت تشهد تكدسا في الألبسة المستعملة التي حصلت عليها من أهل الخير لإيصالها الى المعوزين من أهل القرى في المقابل يعترضهم ضريبة الجمارك الاردنية .   وأكد أن ما يعيق وصول العمل الخيري الى الفقراء في القرى، عدم اعتماد الجمارك الاردنية الكتب الرسمية من متنفذي العقبة، وحصر اعتمادها من المدير العام للجمارك الأردنية .  

وذكر أيضا أن أبرز معيقات اتحاد الجمعيات في العقبة  أيضا عدم الاهتمام في الدعم من مؤسسات العقبة الحكومية والاستثمارية  لافتا الى أنها اهتمت ببناء الحجر على غرار الاهتمام بابن العقبة على حد تعبيره .  

وأبرز الأحيوات جملة من المقترحات للجمارك لتسهيل العمل الخيري في العقبة اعتماد الكتب التي توجهها للجمارك رسميا لخروج المساعدات من المدينة الى أبناء القرى المعوزة أو تكليف موظف في الجمارك بالعمل الرقابي الميداني لضمان وصول المساعدات العينية الخارجة من المدينة لمستحقيها .   وأضاف أيضا أن من جملة المقترحات العمل التشاركي مع سلطة العقبة والتطوير والشركات الخاصة، بإنشاء سوق للأسر العفيفة يختص بتسويق العمل اليدوي والفني كسوق جار البحر، منوها أنه يساعد على تحويل تلك الأسر الى منتجة و تخفيف نسبة البطالة في العقبة .  

وأشار الى أن قوانين الجمارك الأردنية تتعدى العمل الخيري و مجحفة بحق جميع سكان القرى التابعة للعقبة، لافتا أنه حتى مواد البناء التي يحتاجها ابن القرية تفرض الجمارك عليها رسوما للسماح بخروجها على الرغم من اعتبارها تابعة اداريا للمدينة //.   ولفت الى أن هذا القانون الذي فرضته الجمارك على ابناء القرى ومساعدات الجمعيات في العقبة بخصوص مساعداتها تخالف رسالة جلالة الملك في النهوض بأسر القرى العفيفة و دعمها، مناشدا إدارة الجمارك بإيجاد آلية للعمل التشارك .  

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع

جميع الحقوق محفوظة.

آخر الأخبار