نصائح لتخفيض ضغط الدم

07 كانون2 2018
350 مرات

 يزيد ارتفاع ضغط الدم من احتمالية الإصابة بنوبات القلب والسكتة الدماغية، فضلا عن حالات مرضية أخرى. لذلك، فمن المهم متابعته، وخصوصا إن كان مرتفعا لديك. فإن كنت مصابا بارتفاع ضغط الدم، فهناك أساليب عديدة لخفضه كالآتي، منها أخذ الدواء، وهذا بحسب موقع "WebMD":
- تخلص من الوزن الزائد لديك: إن كان لديك وزن زائد، ففقدان القليل منه، أي 5 كغم، على سبيل المثال، قد يخفف من ضغط الدم لديك. قم بالتخفيف من وزنك ببطء من خلال تناول الحمية الغذائية الصحية وممارسة النشاطات الجسدية.
- راقب حميتك الغذائية: ينصح الخبراء بالتوقف عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المضرّة، منها الدهون المشبعة. كما وينصحون بتناول الكثير من الفواكه والخضراوات بأكبر قدر ممكن من تنوع في الألوان وتناول الحبوب الكاملة والابتعاد عن الأطعمة المعالجة، خصوصا تلك الغنية بالكربوهيدرات والسكر والملح. ويذكر أن هناك حمية خاصة لمصابي ارتفاع ضغط الدم تعرف بحمية داش (الاتجاه الحميوي لإيقاف ارتفاع ضغط الدم DASH (Dietary Approaches to Stop Hypertension(.
- مارس النشاطات الجسدية: تعد النشاطات الجسدية زميلة للحمية الغذائية الصحية للحصول على صحة جيدة. فستكون أكثر ميلا لفقدان الوزن إن مارست التمارين الرياضية جنبا إلى جنب مع حمية صحية. وتشير النصائح الرسمية إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة على الأقل في اليوم الواحد معظم أيام الأسبوع. سيؤدي ذلك إلى نتائج مذهلة على ضغط الدم. فهو قد يفضي إلى انخفاضه من 4 إلى 9 نقاط.
ويذكر أن التمارين الرياضية لا تتم فقط بالذهاب إلى مراكز اللياقة، وإنما بإمكانك القيام بها عبر ممارسة أعمال الحديقة وغسل السيارة وتنظيف المنزل، على سبيل المثال، غير أن النشاطات التي تزيد من معدل ضربات القلب تعد الأفضل. ومن ضمن هذه النشاطات المشي والسباحة.
- مارس الاسترخاء: إن التقليل من التعرض للضغط النفسي يساعد على الحصول على مستويات ضغط دم صحية. وهناك أساليب عديدة لممارسة الاسترخاء، منها الجلوس في الشمس لتعزيز كيماويات دماغية تعرف بالإندورفين وتعمل على تحسين المزاج. هذه المواد الكيماوية تخفض من ضغط الدم أيضا.
- لا تدخن: إن الابتعاد عن التدخين يعد من أفضل أساليب العناية بالقلب. كما أنه يعد مهما للحصول على صحة عامة جيدة أيضا. فالتدخين لا يؤذي على المدى الطويل فقط، وإنما يرتفع ضغط دمك في كل مرة تدخن فيها سيجارة. لذلك، فعليك بالإقلاع عن التدخين إن كنت مدخنا وتجنبه إن لم تكن كذلك.
- التزم بأدوية ضغط الدم: إن التغيرات الحياتية قد تكفي بعض مصابي ارتفاع ضغط الدم للسيطرة عليه. لكن العديدين قد يحتاجون للعلاج الدوائي أيضا. فمن المهم أخذ الأدوية والالتزام بها حسب تعليمات الطبيب؛ أي عدم تخفيف أو زيادة الجرعات أو إيقافها لجرعة واحدة أو أكثر بدون إذنه.

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع

جميع الحقوق محفوظة.