أقدم أثر مؤكد للحياة على الأرض يعود لـ 3.5 مليار سنة

20 كانون1 2017
757 مرات

 عُثر في أستراليا على متحجرات تعود لنحو 3.5 مليار سنة تشكل أقدم بصمة لكائنات مجهرية معروفة على الأرض، حسب ما أكد علماء مرجحين أن تكون الحياة على الكوكب أقدم من ذلك بكثير.
وبالنسبة إلى هؤلاء الباحثين، تدفع هذه الأعمال المنشورة في العدد الأخير من حوليات الأكاديمية الأمريكية للعلوم للاعتقاد أن الحياة منتشرة في الكون، أقله على شكل كائنات مجهرية.
وبفضل تقنية القياس الطيفي للكتلة، رصد باحثون من جامعتي كاليفورنيا وويسكونسن البصمات الكيميائية لـ 11 كائنا جرثوميا ينتمي إلى 5 أنواع، من بينها أصناف مشابهة لتلك الموجودة اليوم.
وقال جون فالي الأستاذ المحاضر في الجيوكيمياء وعلم الصخور في جامعة ويسكونسن والقيم الرئيسي على هذه الأبحاث إنه «أول أقدم موقع في الكوكب نجد فيه بصمة مورفولوجية وكيميائية في الوقت عينه».
وأوضح «اكتشفنا أيضا وجود أنواع عدة من العمليات الاستقلابية وأصناف مختلفة مع وظائف بيولوجية مختلفة، فبعض منها ينتج الميثان وبعض آخر يستهلكه أو يستخدم الطاقة الشمسية للتمثيل الضوئي». وحسب الباحثين، كان الميثان يشكل جزءا كبيرا من الغلاف الجوي للأرض اليافعة التي كانت تنهمر عليها المذنبات باستمرار وحيث كان الأكسجين نادرا أو معدوما. وبعض هذه البكتيريا المنقرضة اليوم كان ينتمي إلى سلاسة العتائق (البكتيريا القديمة) وهي سلالة من الكائنات المجهرية الأحادية الخلايا المعدومة النواة، في حين أن بعض آخر منها كان شبيها بالأنواع الجرثومية التي لا تزال موجودة اليوم.
وتدفع هذه الدراسة إلى الظن أن بعض الكائنات المهجرية التي ذكرت للمرة الأولى سنة 1994 في مجلة «ساينس» مع وصف شكلها الدائري والخيطي عاشت في فترة لم يكن فيها أكسجين على الأرض.
وصرح البروفيسور فالي «كانت تلك الكائنات البالغ عرضها 0.01 ميليمتر تشكل فئة من الكائنات المجهرية المتطورة جدا ولم تكن من دون شك من أوائل الكائنات الحية».
وتنوع أنواع الجراثيم التي كانت موجودة على الكوكب قبل 3.5 مليار سنة هو «مؤشر إلى أن الحياة بدأت قبل ذلك بكثير على كوكبنا … يؤكد لنا أيضا أنه من الصعب جدا لأنواع حياة بدائية أن تتطور لتتحول إلى كائنات مجهرية أكثر تقدما» حسب الأستاذ المحاضر في علم أحياء العصر الحجري القديم في جامعة كاليفورنيا وليام شويف الذي شارك في هذه الأبحاث.
وهو يعتبر أن هذه الدراسة، وغيرها أيضا من الأبحاث، خير دليل على أن الحياة منتشرة في الكون.
وقد عثر على هذه المتحجرات في صخور رسوبية في كندا.

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع

جميع الحقوق محفوظة.

آخر الأخبار