تطوير مادة طبية تعالج الجروح في 60 ثانية

06 تشرين1 2017
195 مرات

 قال باحثون أمريكيون وأستراليون إنهم طوروا مادة طبية عبارة عن غراء لإغلاق الجروح خلال 60 ثانية فقط، ما يساهم في إنقاذ حياة الأشخاص في حالات الطوارئ.

المادة الطبية طورها باحثون بجامعة نورث إيسترن الأمريكية، بالتعاون مع باحثين من جامعة سيدني الاسترالية، ونشروا نتائجها اليوم الجمعة، في دورية (Science Translational Medicine) العلمية.

وعن طبيعة المادة الجديدة، أوضح الباحثون أن المادة التي يطلق عليها اسم (MeTro) عبارة عن مادة هلامية لاصقة يتم تصنيعها من بروتين طبيعي مطاط يسمى “تروبويلاستين”Tropaelastin).

وأضافوا أنه يمكن استخدام هذا اللاصق الطبي للتعامل مع جروح تصيب الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان التي تضيق وتتسع مثل الرئتين والقلب.

وأشار الفريق إلي أن المادة تبقى الجروح مغلقة لمدة أشهر، ولا تقيد النمو الطبيعي للأنسجة وتمتزج تماما مع الأعضاء الداخلية والخارجية للجسم.

ويتم وضع هذا المادة على الجرح مباشرة ثم يتم تعريضها لأشعة فوق بنفسجية لاستكمال العملية وغلق الجرح، بدون الحاجة إلى خياطته، وتنتهي العملية خلال 60 ثانية فقط.

وبحسب العلماء، فإن الغراء مزود أيضًا بتقنية تسمح بتحديد المدة الزمنية لبقاء مفعوله مستمرا، سواء لساعات أو شهور، وذلك بهدف منح المريض الوقت الكافي للتماثل للشفاء.

وقال أستاذ الكيمياء الحيوية في جامعة سيدني، أنتوني ويس، إن المادة تتمتع بالمرونة، إذ يمكنها أن تملأ الفراغ الذي يحدثه الجرح والتأقلم مع شكله.

وأضاف العلماء أن أهمية المادة تكمن في إمكانية استعمالها مع الحالات الخطرة التي تتطلب تدخلا جراحيا عاجلا مثل حوادث السيارات، ما يساعد على وقف نزيف المصابين.

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع

جميع الحقوق محفوظة.

آخر الأخبار