الشاي الأخضر يحسّن وظائف المخ

09 آب 2017
600 مرات

في العادة يتناول الشاي الأخضر مَن يتبعون نظاما غذائيا صحيا كبديل للشاي والقهوة، لكن الآن ربما ينبغي على أي شخص يتبع نظاما غذائيا يحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، شرب كوب من الشاي الأخضر كروتين يومي، حسب دراسة جديدة.

وتوجد الدهون المشبعة في اللحوم الحمراء والمصنعة والسكريات المكررة والكربوهيدرات، ومع عدم تناول الفاكهة والخضراوات والألياف والدواجن، يمكن أن يؤدي تناول الدهون المشبعة إلى زيادة الوزن، وفقا لموقع “نت دكتور” البريطاني

وبحسب دراسة قام بها باحثون من جامعة “إيه آند إف” في الصين، يحتوي الشاي الأخضر على مادة تساعد في تحسين وظائف المخ والوزن والسكري، وجميع هذه المشكلات الصحية سببها تناول نظام غذائي يعتمد على الدهون المشبعة بصورة كبيرة.

وفي الدراسة، عمل مستخلص يطلق عليه (EGCG) يبيجالوكاتشين جالاتي، على تقليل تطور مقاومة الإنسولين، والسمنة، ومشكلات الذاكرة، لدى الفئران الذين خضعوا لنظام غذائي يعتمد على الدهون والفركتوز بشكل كبير. وبنهاية الأسبوع السادس عشر من الدراسة، اكتسبت الفئران التي اتبعت هذا النظام الغذائي مزيدا من الوزن مقارنة بالفئران الذين اتبعوا النظام ذاته لكن مع إضافة مادة (EGCG).

كما استخدم الباحثون أيضا اختبارات ذاكرة للفئران، وكان أداء الفئران الذين حصلوا على (EGCG) أسرع كثيرا.

وبالرغم من أنه لا تزال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث، إلا أن فريق البحث يعتقد أنهم توصلوا إلى دليل حاسم على أن مادة (EGCG) لها وظيفة وقائية للمخ ولديها القدرة على تقليل تطور مقاومة الإنسولين وزيادة الوزن.

يقول شويبو ليو، مؤلف الدراسة، إن هناك عادة قديمة تتضمن شرب الشاي الأخضر كبديل مقبول للأدوية فيما يتعلق بالسمنة ومقاومة الإنسولين وضعف الذاكرة. مضيفا أنه لا ينبغي تجاوز المشكلات الصحية للنظام الغذائي السيئ بمجرد شرب الشاي الأخضر، لكن جعله بديلا للكافيين أو المشروبات السكرية له فوائد صحية عديدة.

وأخيرا ينصح الخبراء بشرب الشاي الأخضر بدلا من الأسود لأنه يحتوي على فيتامينات ومعادن فضلا عن مركبات الفلافونويد التي تحمي الجسم من الشوارد الحرة التي تدمر خلايا الجسم وترتبط بالسرطان والتقدم بالعمر. في حين أن الأوراق المستخدمة لعمل الشاي الأسود تكون مؤكسدة تماما.

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع

جميع الحقوق محفوظة.