٧ أعراض لأنيميا نقص الحديد.. انتبهوا لها

18 حزيران 2017
262 مرات

نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى أنيميا نقص الحديد، وهى حالة يؤدي فيها نقص الحديد في الجسم إلى انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء.

ونقلت صحيفة “ديلي اكسبريس″ عن أطباء وزارة الصحة البريطانية تحذيراتها بأن هذه الحالة التي أصبحت شائعة في كل أنحاء العالم لها ٧ أعراض يجب الانتباه لها وتجنب تدهورها.

وأوضح الأطباء أن الحديد يستخدم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والتي تساعد على تخزين وحمل الأكسجين في الدم.. وإذا كان لديك عدد أقل من خلايا الدم الحمراء مما هو طبيعي، فإن أجهزتك والأنسجة لن تحصل على الكثير من الأكسجين كالمعتاد.

وينصح لمن يعانون من نقص الحديد بتناول المزيد من الخضروات الورقية الداكنة واللحم وتجنب الشاي و القهوة واللبن.. وقد يحدث نتيجة الدورة الشهرية الغزيرة وسرطان المعدة.
الإرهاق
بما أن الحديد ضروري لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، فواحدة من أولى علامات نقص الحديد هو التعب المستمر.. ووجود مستويات الحديد العادي مهمة في المساهمة في الحد من التعب.

يد وقدم باردة

صدق أو لا تصدق، يمكن أن تكون الأيدي والقدمان الباردة علامة على نقص الحديد لأنه ضروري في الجسم لتوليد الحرارة.

 

الشحوب

انخفاض مستويات نقص الحديد يقلل من خلايا الدم الحمراء ويمكن أن تؤدي إلى بشرة شاحبة.. إذا كان وجهك وأصابع قدميك وأطراف أصابعك وداخل شفتيك ولثتك وداخل جفنك السفلي أقل احمرارا من المعتاد فقد يكون السبب نقص الحديد.

أظافر جافة وهشة

الحديد ضروري لنمو أنسجة الأظافر الصحية.. إذا كنت قد لاحظت أن أظافرك غير منتظمة الشكل أو تتكسر بسهولة، فقد يكون ذلك علامة على مستويات الحديد المنخفضة.

اللسان

إذا كان لسانك يبدو شاحبا أو ناعما للغاية، فقد يكون ذلك لعدم وجود الهيموجلوبين في مجرى الدم الذي هو نتيجة انخفاض مستويات الحديد..

التنفس بصعوبة

هل تجد صعوبة في التنفس بعد صعود سلم أو القيام بعمل بدني بسيط؟ قد يكون السبب الحديد.

تساقط الشعر

الحديد هو واحد من أهم المعادن لشعرك، لذلك فإذا كنت تجده باهتا، أو لاحظت أنك تفقد المزيد من الشعر أكثر من المعتاد، فقد يكون نقص الحديد عاملا أساسيا.

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع

جميع الحقوق محفوظة.