رواية "مخمل" لحبايب تفوز بحائزة نجيب محفوظ

13 كانون1 2017
1121 مرات

 فازت الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب يوم أول من أمس بجائزة نجيب محفوظ للأدب للعام 2017 والتي تمنحها سنويا دار نشر الجامعة الأميركية بالقاهرة باسم الكاتب المصري الراحل.
وخلال حفل أقيم في القاعة الشرقية بمقر الجامعة في التحرير، وحضره عدد من الكتاب والأدباء والمثقفين، تسلمت الكاتبة الجائزة عن روايتها (مخمل) الصادرة في 2016 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت ومكتبة كل شيء في حيفا.
وقالت لجنة التحكيم حول منح الجائزة لحبايب أن رواية "مخمل"، هي رواية فلسطينية جديدة لا تدور حول القضية السياسية والمقاومة وحلم العودة، إنها عن الفلسطينيين الذين تمضي حياتهم دون أن يُلتفت إليهم أو أن تُدون قصتهم.
وأضافت اللجنة "تعزى البطولة في هذه الرواية إلى شعرية ومهارة العزف على أوتار الكلمات، وإطلاق الصور مُجنحة بالخيال، وتوازن إيقاع الجمل محكمة البناء.. أنت تقرأ رواية مخمل وكأنك ترى لغتك بهية زاهية ترقص وتشدو".
وتقدم دار نشر الجامعة الأميركية بالقاهرة جائزة نجيب محفوظ في الحادي عشر من كانون الأول (ديسمبر) كل عام مواكبة مع تاريخ ميلاد الكاتب الحائز على نوبل في الأدب. وتشمل الجائزة ميدالية فضية ومكافأة مالية إضافة إلى نشر وترجمة العمل إلى الإنجليزية.
ويذكر أن حُزَامَة حَبَايِبْ روائية وقاصّة وكاتبة مقالات ومُتَرجِمة وشاعرة حائزة على جوائز، منها جائزة محمود سيف الدين الإيراني للقصة القصيرة وجائزة مهرجان القدس للإبداع الشبابي في القصة. 
وهي حاصلة على بدرجة البكالوريوس في اللغة الانجليزية وآدابها، من جامعة  الكويت في العام 1987، وعملت في مهن التعليم والترجمة والصحافة قبل أن تحترف الكتابة، حيث صدرت لها أعمال عدة في الرواية والقصة والشعر، وهي عضو في كل من رابطة الكتاب الأردنيين والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.
وصدر لحبايب العديد من المؤلفات عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، في مجال القصة القصيرة  "الرَّجُلُ الذي يَتكَرَّر"، "التُفَّاحَات البَعِيدَة"، "شَكْل للغِيَاب"، "لَيْل أحْلَى"، وفي مجال الرواية صدر له "أصْلُ الهَوَى"، "قَبْلَ أن تَنامَ المَلِكَة"، "مُخْمَل"، وفي مجال الشعر صدر له "اسْتِجْدَاء"، وصدر لها مختارات قصصية بعنوان "مِنْ وَرَاء النَّوافِذ".

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع

جميع الحقوق محفوظة.

آخر الأخبار