في جلسة تعريفية بسياسات تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالعقبة م.القسوس: توفير التمويل والتسهيلات لمشاريع الشباب اساس لمكافحة الفقر والبطالة

28 كانون1 2017
788 مرات

 

   

نظمت هيئة شباب كلنا الاردن بالعقبة وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية بالتعاون مع المؤسسات التمويلية في العقبة جلسة تعريفية للشباب حول إجراءات وسياسات تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة. واكد مدير مدينة العقبة الصناعية الدولية المهندس مامون قسوس خلال رعايته فعاليات الجلسة اهمية رعاية الشباب في ظل تزايد نسب الفقر والبطالة التي تفرضها الظروف السياسية والاقتصادية الراهنة، داعيا المؤسسات الحكومية والرسمية والخاصة التي تعنى بالمشروعات الانتاجية إلى ان تكثف من برامجها الموجهة لهذه الفئة من المجتمع ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة كونها تشكل جزءا رئيسا من مفهوم التنمية الاقتصادية الشاملة وتعزيز ثقافة الانتاج لدى الجميع .

وطالب بتطوير وتحديث التشريعات الخاصة بمثل هذه المشروعات ومنحها مجموعة من الاعفاءات والحوافز والتسهيلات اسوة بما يقدم لاصحاب المشروعات الكبرى، مشيرا الى ان التوجه لتلك المشروعات اصبح ضرورة ملحة في ضوء اتخاذ القطاع العام وعدم قدرته على استيعاب الاعداد الكبيرة من الباحثين عن العمل .

وعرض منسق هيئة شباب كلنا الاردن عمر العشوش للبرامج والخطط التطويرية التي تنفذها الهيئة، لافتا الى ان لدى الهيئة خطة للعام 2018 ترمي الى تدريب مزيد من الباحثين عن العمل. وبين ان الهيئة دربت خلال العام 2017 نحو 200 شاب وشابة على مختلف المهارات ليكونوا مؤهلين في ادارة مشاريعهم اضافة الى تنفيذ اكثر من 76 برنامجا تدريبيا استفاد منها حوالي الفي شاب وشابة .

واضاف ان لدى الهيئة شراكة حقيقية مع مدينة العقبة الصناعية الدولية من خلال ايجاد فرص العمل والتركيز على الاناث خاصة بمهنة الخياطة كذلك التشبيك مع المؤسسات التشغيلية الاخرى المتواجدة في العقبة من اجل تقليل نسب البطالة بين صفوف الشباب بتوفير فرص عمل كريمة لهم .

وبين حازم الرواشدة من مركز تعزيز الانتاجية التابع لوزارة التخطيط ان الحل في تقليل نسب الفقر والبطالة يأتي من خلال ايجاد المشروعات الانتاجية الصغيرة التي تعود بالنفع على الفرد والاسرة، لافتا الى اهمية القطاع التشغيلي الخاص ليكون بديلا عن القطاع العام في توفير فرص العمل للشباب .

ولفت رئيس قسم التمويل في صندوق التنمية والتشغيل بالعقبة الى ان الصندوق لديه برامج اقراضية وتم استحداث برامج اخرى للاستفادة منها من قبل الخريجين الجدد وقروض ميسرة بنسب فائدة ماليه تصل الى 3 بالمئة. وتم تكريم الجهات المشاركة في الجلسة وهي مؤسسة انجاز، برنامج ارادة، صندوق التنمية والتشغيل، المهندس مامون القسوس، مشروع نبط، العقبة للتدريب والتوظيف، مركز التدريب مهني اناث، الصندوق الاردني الهاشمي، نقابة المهندسين، إضافة إلى تخريج 150مشاركا ومشاركة بدورات التجميل وإدارة المشروعات وطريقي للوظيفة وكتابة السيرة الذاتية في قاعة نقابة المهندسين الأردنيين / العقبة .//

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع

جميع الحقوق محفوظة.