510 ملايين يورو مساعدات أوروبية للأردن بين 2017 - 2020

19 كانون1 2017
914 مرات

 وقعت الحكومة الأردنية والاتحاد الاوروبي أمس إعلانا مشتركا حول مساعدات الاتحاد الأوروبي للأردن للأعوام 2017-2020 بحوالي 410 مليون يورو، كما وقع الجانبان اتفاقية منحة بقيمة 100 مليون يورو حول دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للنفايات الصلبة البلدية.
ووقع الاعلان المشترك والاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري بالنيابة عن الحكومة الاردنية وسفير الإتحاد الأوروبي لدى الأردن أندريا فونتانا.
وقال الفاخوري أن هذه المساعدات تأتي في إطار المساهمة في دعم جهود الحكومة الأردنية في المجالات التنموية والإصلاحية المختلفة من خلال تنفيذ حزمة من البرامج والمشاريع التنموية خلال الفترة 2017-2020 بما فيها برامج دعم قطاعي من خلال الموازنة العامة.
وتضمن الاعلان المشترك اولويات تتماشى وأولويات الشراكة التي تم التوصل إليها بين الأردن والاتحاد الأوروبي خلال اجتماع لجنة الشراكة الأردنية-الأوروبية التي عقدت في عمان بتاريخ 19/7/2016،  حيث تضمن الاعلان المشترك 3 اولويات: الأولوية الاولى هي، تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأردن (60 % من المخصصات) والتي ستركز على دعم تحقيق وثيقة الاردن 2025 من خلال دعم اولويات البرنامج التنموي التنفيذي القادم 2018 - 2020، والاولوية الثانية هي تعزيز سيادة القانون (20% من المخصصات)، والاولوية الثالثة هي تحسين إدارة الحدود ومنع التطرف العنيف، (10% من المخصصات) إضافة إلى الدعم التكميلي للبناء المؤسسي ورفع القدرات للمؤسسات المعنية بتنفيذ أولويات الشراكة بين الأردن والاتحاد ودعم للمجتمع المدني.
وأكد الفاخوري أن الأردن يرتبط بعلاقة تاريخية واستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي، حيث شهدت نقلة نوعية في السنوات الأخيرة بفضل جهود صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم (حفظه الله) ولقاءاته المتواصلة مع المسؤول الأول في مؤسسات الاتحاد الأوروبي وخاصة المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي. 
وعلى صعيد متصل، وقع الفاخوري، بالنيابة عن الحكومة الاردنية، وسفير الإتحاد الأوروبي لدى الأردن أندريا فونتانا على اتفاقية منحة بقيمة 100 مليون يورو لدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة البلدية.
ويهدف الدعم من خلال المنحة الأوروبية إلى تحسين مرافق النفايات الصلبة بصورة تدريجية وتعزيز الإطار القانوني والتنظيمي القائم ليتماشى مع الأهداف المحددة في الاستراتيجية الوطنية للنفايات الصلبة البلدية؛ مع تعزيز القدرات في مجال الرصد والمراقبة؛ وتحسين نظام الجمع والنقل والتخلص من النفايات في المنطقتين الشمالية والوسطى؛ وتحسين الرفاه الاجتماعي والاقتصادي والحالة الصحية لجامعي المواد القابلة للتدوير من مكبات النفايات.
ويتضمن مصدر المنحة 50 مليون يورو من التزامات مؤتمر لندن لعام 2016، و20 مليون يورو من مخصصات مساعدات الاتحاد الأوروبي الثنائية للأردن لعام 2016. 
وأكد الفاخوري أن هذا الدعم يأتي بالنظر إلى الأعباء التي يتحملها الأردن نتيجة استمرار الأزمة السورية، والضغط على البنية التحتية بما فيها مرافق النفايات في البلديات.
وكان الجانب الأوروبي قد وفر دعماً لمكب الأكيدر من خلال المنحة الحالية الإضافية بقيمة 10 مليون يورو لمشروع إدارة النفايات الصلبة في المجتمعات الأردنية المستضيفة للاجئين السوريين لغاية تأهيل مكب الأكيدر من خلال تخصيص مبلغ بقيمة 6 مليون يورو لإنشاء خلية هندسية مبطنة في المكب بتنفيذ من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، بما يضمن عمل المكب بعمر تشغيلي يصل إلى أربع سنوات، كما تم تمويل خلية ثانية من خلال الجانب الكندي بتنفيذ من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع

جميع الحقوق محفوظة.