السعودي خاشقجي: فوز مرشح قطر برئاسة "اليونسكو" سيكون فوزا لكل العرب

11 تشرين1 2017
299 مرات

دعا الكاتب والصحفي السعودي، جمال خاشقجي، إلى "وضع الخلافات جانبا" ودعم انتخاب المرشح القطري، حمد بن عبد العزيز الكواري" مديرا عاما لمنظمة "اليونسكو".

وفي تغريدة نشرها على حسابه في موقع "تويتر"، قبل الجولة الأولى من انتخابات المدير العام لـ"اليونسكو"، مساء أمس الاثنين، قال خاشقجي: لو وضعنا خلافاتنا جانبا في انتخابات اليونسكو سيفوز مرشح قطر غدا ليكون فوزا لكل العرب … للأسف لن نفعل.

وكان المرشح القطري، حمد بن عبد العزيز الكواري، فاز في الجولة الثانية من انتخابات المدير العام لمنظمة "اليونسكو"، التي أجريت في باريس اليوم الثلاثاء.

وبعد انسحاب المرشح الأذربيجاني من السباق بعد الإعلان عن نتائج الجولة الأولى، تشهد الانتخابات منافسة لـ6 مرشحين.

وحصل الكواري على 20 صوتا، متقدما على منافسه الأقرب، الفرنسي أودريه أزولاي، بنحو 7 نقاط، فيما حصدت المرشحة المصرية، مشيرة خطار، 12 صوتا، لتحتل المركز الـ3 في الجولة الثانية من التصويت.

فيما حصل كل من الصيني كيان تانج، ومرشح فيتنام، فام سان تشو، على 5 أصوات، بينما حازت اللبنانية فيرا خوري، على 3 أصوات.

وانتهت الجولة الأولى من الانتخابات أيضا بفوز المرشح القطري، الذي حصل على 19 صوتا.

وتتم الانتخابات على منصب المدير العام لـ"اليونسكو" (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) على عدة مراحل، تبدأ في 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري وتنتهي في 13 من الشهر ذاته.

ويشترط الفوز حصد المرشح نسبة 50%+1 والتي تعادل 30 صوتا، علاوة على حصول الفائز على موافقة أعضاء الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، وعددهم 195 دولة، في جلسة تعقد في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. (روسيا اليوم)

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع

جميع الحقوق محفوظة.