إعفاء أبناء العاملين بالجامعات من فروق الرسوم

11 تشرين1 2017
114 مرات
قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها،الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء،هاني الملقي اعفاء الطلبة من ابناء العاملين في الجامعات الاردنية الذين استفادوا من قرار التخفيض على الرسوم الجامعية بواقع 50 بالمائة والذي اتخذه مجلس التعليم العالي في عام 2002 وتبين انه لم يكن صاحب العلاقة باتخاذ القرار والذي كان من صلاحية مجالس الامناء.

وقرر مجلس الوزراء اعفاءهم من دفع اي فروقات في الرسوم الجامعية ترتبت عليهم كون الطلبة ليسوا سببا في هذه الاعفاءات ولا يجب تحميلهم مسؤوليتها واعتبارا من صدور هذا القرار وحتى نهاية العام الجامعي 2017 -2018 .

والتأكيد انه بعد هذا القرار فان مسؤولية موضوع الرسوم الجامعية لابناء العاملين في الجامعات هي لمجالس الامناء في الجامعات كونها صاحبة الصلاحية لاتخاذ القرار بشأنها وليس مجلس التعليم العالي.

واستند مجلس الوزراء في قراره بإعفاء هؤلاء الطلبة الى قانون الاعفاء من الاموال العامة رقم 28 لسنة 2006 والذي نصت المادة 3/ب على انه يجوز لمجلس الوزراء بناء على تنسيب مبرر من وزير المالية والجهة صاحبة العلاقة اعفاء اي مكلف من الاموال العامة التي يزيد مقدارها على الفين وخمسمائة دينار على ان تحدد في التنسيب الشروط والاجراءات اللازمة لإتمام هذا الاعفاء.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام معدل لنظام البعثات والمنح العلمية للموفدين لسنة 2017 الذي اعدته وزارة الصحة.

وجاء النظام لغايات رفد المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة في المحافظات النائية بالأطباء وتشجيعهم على العمل فيها.

وبموجب النظام تتولى وزارة الصحة كل ما يتعلق بالمبتعثين او الموفدين لصالحها بموجب احكام النظام من حيث دفع الالتزامات المالية المترتبة على المبتعثين او الموفدين بما في ذلك الالتزامات المترتبة للمؤسسات التعليمية التي تم قبولهم فيها.

الى ذلك قرر المجلس السماح لوزارة الصحة بتزويد المستشفيات غير التابعة لها بنسخ من نماذج التقارير الطبية القضائية لجميع الجهات المصرح لها بإعطائها.

وجاء القرار في ضوء صدور تعليمات اصدار التقارير الطبية القضائية الصادرة بمقتضى نظام التقارير واللجان الطبية ونماذج التقارير الطبية القضائية التي تم اعتمادها في كافة المستشفيات المرخصة العاملة في المملكة سواء كانت تقارير طبية قضائية اولية او تقارير طبية قضائية قطعية صادرة عن مستشفى.

وتضمنت التعليمات اجراءات دقيقة تتضمن كشفا موسعا ومفصلا عن حالة المصاب او طالب التقرير واجراءات دقيقة ومسؤولة لمانح التقرير.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقيتي تعاون بين الحكومة الاردنية وشركة الكهرباء الوطنية وبنك الاستثمار الاوروبي بقيمة اجمالية تبلغ حوالى 17 مليون يورو، حيث تأتي الاتفاقية الاولى لتوفير منحة على شكل مساعدة فنية بقيمة 2 مليون و850 الف يورو لدعم تنفيذ مشروع الممر الاخضر لشركة الكهرباء الوطنية بهدف دعم الشركة في ادارة وتنفيذ المشروع ودعم تصميم وتنفيذ خطة اتصال للمشروع الى جانب اعداد تقييم شامل للاثر البيئي والاجتماعي لبعض مكونات المشروع.

فيما تأتي الاتفاقية الثانية كمنحة بقيمة 14مليون و350 الف يورو لدعم تنفيذ مشروع الممر الاخضر بهدف المساهمة في بناء خطين جديدين للنقل الكهربائي وانشاء محطة نقل كهرباء فرعية جديدة وتعديل المحطتين الفرعيتين الحاليتين وبما يسهم في تعزيز شبكة النقل لاستيعاب الطاقة الكهربائية المولدة من مشاريع الطاقة المتجددة.

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام كسوة القضاة لسنة 2017 .

وبموجب التعديل يلتزم قضاة الصلح والمدعين العامين بارتداء كسوة القضاة او "الروب" اثناء المحاكمة.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على اجراء بعض التعديلات على جداول التعريفة الجمركية لغايات اعفاء مادة حطب التدفئة من الرسوم الجمركية.

واوعز المجلس الى وزارة الزراعة بإعادة النظر في تعليمات استيراد الاخشاب التي تشترط ان تكون الاخشاب منزوعة اللحاء مما يتسبب في الحد من استيراد الحطب لوجود اللحاء وارتفاع كلف نزعه مع مراعاة ضرورة وضع الية لضمان عدم دخول آفات زراعية بواسطة الاخشاب المستوردة .

ومن شأن هذا القرار المساهمة في الحد من الاعتداءات المجرمة قانونا على الثروة الحرجية والتي نجحت الجهات المختصة بالحد منها بشكل كبير.

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع

جميع الحقوق محفوظة.

آخر الأخبار