لا نية لاغلاق مؤسسة سكة حديد العقبة

12 آب 2017
200 مرات

اكد وزير النقل رئيس مجلس ادارة مؤسسة سكة حديد العقبة المهندس جميل مجاهد أن لا نية لدى الحكومة لإغلاق مؤسسة سكة حديد العقبة بل العمل على تطويرها لتواكب المرحلة القادمة والتي ستشهد إقامة ميناء بري في المحافظة

وأضاف خلال زيارته المؤسسة ولقاءه المدير العام المهندس ياسر كريشان ورئيس أعضاء نقابة العاملين ان المؤسسة ستخضع الى برنامج اصلاحي متكامل خلال فترة وجيزة لتكون جاهزة للتعامل مع المعطيات الواقعية للمشاريع المقامة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة .

وشدد على ضرورة تطوير عمل المؤسسة من خلال وضع الخطط والدراسات المستقبلية لتطوير وسائل النقل فيها بما يتواكب مع وجود الميناء البري والتنوع في عمليات النقل وخاصة الحاويات .

وبين ان الوزارة بدأت بوضع خطة تشاركيه مع شركة تطوير العقبة وبعض الجهات المعنية وبدعم من رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي لوضع مسار السكك الحديدية التي تنوي الحكومة اقامتها بما يخدم هذه القطاعات وتطوير اداء النقل في الاردن

مؤكدا على أهمية المؤسسة ودورها في خدمة مشروع مسار السكك الحديدية المستقبلية لأنها تعتبر النواة الحقيقية لهذا المشروع الهام .

وقال ان الاجتماع الذي سيعقد غدا في رئاسة الوزراء سيتم الموافقة فيه على العديد من القرارات التي انتهت الدراسات الخاصة بها لعدد من النقاط التي تم بحثها من قبل الجهات ذات العلاقة خاصة فيما يتعلق بمسار السكك الحديدية العمل على تحديد المكان المناسب لإقامة مشروع الميناء البري.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة غسان غانم ان هناك مشاريع مستقبلية سيتم تنفيذها للارتقاء بواقع المؤسسة وتطوير عملها بما يتناسب مع منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة .

وأضاف ان هناك مشاريع كبيرة ستشهدها المؤسسة خلال الفترة المقبلة في ما يتعلق بإعادة تأهيل اسطول النقل الخاص بها ليتناسب مع التطلعات المستقبلية للاستفادة من نقل الحاويات من العقبة الى ميناء معان البري وإعادة تأهيل الخطوط الحديدية لتتناسب مع المشاريع الاستثمارية .

مؤكدا ان كلفة هذه المشاريع ستصل الى 130 مليون دولار وهذا يعني ان المؤسسة ستستمر في عملها ولا يوجد أي نية لإيقاف عملها .

بدوره بين مدير عام مؤسسة سكة حديد العقبة المهندس ياسر كريشان ان المؤسسة تمكنت من نقل (487920) طن من الفوسفات منذ بداية العام الحالي ولغاية نهاية شهر نيسان وقد تم النقل من خلال (394) قطار وبنسبة اجمالية بلغت (83.3%) من الخطة الموضوعة.

وأشار ان المؤسسة نفذت العديد من المشاريع التي تهدف الى رفع كفاءة وأداء المؤسسة خلال عام 2017 ومنها استبدال 489عارضة و142 من قضبان السكك الحديدية وعلى طول الخط الحديدي وبنسبة بلغت 31% من اجمالي مشروع تعزيز البنية التحتية .

موضحا كريشان ان المؤسسة قامت كذلك وضمن جهود الايدي العاملة فيها بإعادة بناء سبع شاحنات نوع بريمترو في مشاغل المؤسسة في مدينة معان وهي شاحنات مخصصة لنقل الفوسفات.

من جانبه اكد رئيس نقابة العاملين في السكك الحديدية ابراهيم ابو رخية على اهمية استمرارية عمل المؤسسة وصون حقوق العاملين فيها لما للمؤسسة من اهمية تاريخية لدى ابناء المحافظة مشددا على ان المؤسسة تعيل الالاف من الاسر وتساهم في تحريك العجلة الاقتصادية في المحافظة ، وتعتبر العامود الفقري للواقع الاقتصادي فيها.

وأشار ابو رخية الى ان المؤسسة والعاملين فيها لا يمانعون اية خيارات وطنية تحافظ على حقوقهم ومكتسباتهم المالية في ظل هذه الظروف الاقتصادية.

مؤكدا على ان هذه المشاريع والبرامج التي تحدث عنها وزير النقل وصحبه الكرام تطمئن جميع العاملين في المؤسسة على مستقبلهم الوظيفي.

وكان وزير النقل قد ترأس اجتماعا لمجلس ادارة المؤسسة في مركز التطوير والتدريب في المؤسسة تم خلاله بحث وإقرار العديد من المواضيع الهامة المدرجة على جدول الاعمال

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع

جميع الحقوق محفوظة.

آخر الأخبار